الامتِحَانَات الجَامِعيَّة حُضُورِيَّة أَم عَن بُعد؟

 في برقية مستعجلة إلى السّيّدات والسّادة رؤساء مؤسّسات التّعليم العالي، نوّهت الوزارة إلى ضرورة تأجيل الامتحانات الجامعية أو تدبيرها عن بعد.

في هذه الصّفحة سنترّف على المذكرات الوزارية حول تقرير ما إذا كانت الامتحانات الجامعية ستكون عن بعد أم بشكل حضوري، كما سيتمّ تحديث هذه المقالة بآخر التّطوّرات حول إجراءات الامتحانات.

سيتمّ تحديث هذه الصّفحة بآخر التّطوّرات حول كيف ستكون الامتحانات الجامعية بالمملكة المغربية. يُمكنك حفظ هذه الصّفحة والرّجوع إليها عند الحاجة. alert-success

الامتحانات الجامعيّة حضوريّة أم عن بعد؟

في مراسلة بتاريخ 23 دجنبر 2021 من طرف وزير التّعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى رؤساء مؤسّسات التّعليم العالي بموضوع تعزيز التّدابير والإجراءات الوقائية للتّصدّي لخطر تفشّي وباء فيروس كورونا، من المذكّرة الوزارية 01/522 بتاريخ 23 دجنبر 2021 (نصّ المذكّرة في الجهة السّفلى لهذه الصّفحة) جاء في نصّها ما يلي:


المذكّرة الوزارية 01/540 حول هل الامتحانات الجامعية حضورية أم عن بُعد

المذكّرة الوزارية 01/540 بتاريخ 23 دجنبر 2021

إلحاقا بالمذكّرة المومإ إليها بالمرجع أعلاه -المذكّرة الوزارية 01/522 بتاريخ 23 دجنبر 2021-، واحتراما للبرمجة الخاصّة بكل جامعة ومؤسّسة للتّعليم العالي في إطار استقلاليّتها، أهيب بكم العمل على ما يلي:

  • تدبير نمط الدّراسة (حضوري أو عن بعد) وفق تطوّر الحالة الوبائية وبتنسيق مع السّلطات العموميّة المختصّة.
  • تأجيل الامتحانات المبرمَجة أو تنظيمها عن بُعد. وفي حال تعذّر ذلك وضرورة تنظيمها حضوريّا، وجب التّقيّد الصّارم بالتّدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصّحّي المعتمد داخل الجامعات ومؤسّسات التّعليم العالي مع مراعاة تطوّر الحالة الوبائية محلّيّا وجهويّا ووطنيّا وبتنسيق مع السّلطات العموميّة المختصّة.
  • تنظيم كلّ الاجتماعات واللّقاءات والنّدوات والتّظاهرات العلمية والثّقافية عن بعد.

وإذ إجدّد امتناني لكم وللأساتذة الباحثين والإداريّين على المجهودات التي ما فتئتم تبذلونها منذ بداية هذه الجائحة، فإنّني أحثّكم على مزيد من التّعبئة لمواجهة هذه الظّرفية الدّقيقة التي تعيشها بلادنا كباقي بلدان العالم. كما أغتنم هذه الفرصة لأتمنّى لجميع الطّالبات والطّلبة وافر النّجاح والتّوفيق في مساراتهم الدّراسيّة.

وتفضّلوا بقبول خالص التّحيّات، والسّلام 

انتهى كلام وزير التّعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللّطيف ميراوي

تنزيل المذكّرة الوزارية 01-540/download/button


المذكّرة الوزارية 01/522 حول هل الامتحانات الجامعية حضورية أم عن بُعد

المذكّرة الوزارية 01/522 بتاريخ 23 دجنبر 2021

إلى: السّيدات والسّاء رؤساء الجامعات

الموضوع: تعزيز التّدابير والإجراءات الوقائية للتّصدّي لخطر تفشّي وباء فيروس كورونا

سلام تامّ بوجود مولانا الإمام المؤيّد بالله

وبعد، (فـ) كما تعلمون، فإنّ بلادنا لم تتخطَّ بعدُ خطر تفشّي وباء فيروس كورونا، إضافة إلى التّطوّرات الأخيرة التي عرفتها مؤشّرات الحالة الوبائية بالمغرب، بما فيها إلى تسجيل حالات إصابة مؤكّدة بالمتحوّر الجديد لكورونا (أوميكرون)، مما يستدعي المزيد من اليقظة والالتزام بالتّدابير الوقائية والاحترازية الصّادرة عن السّلطات المختصّة، لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء.

وفي هذا الصّدد، وحرصا من وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على ضمان السّلامة الصّحّيّة لمختلف الفاعلين في بالجامعات ومؤسّسات التّعليم العالي من طلبة وأساتذة باحثين وأطر إداريّة وتقنية، يُشرّفني أن أطلب منكم إعطاء تعليماتكم لرؤساء المؤسّسات التّابعة لجامعتكم من أجل عقد كلّ الاجتماعات واللّقاءات والنّدوات والتّظاهرات العلمية والثّقافية عن بعد، كما اطلب منكم دعوتهم تنظيم كلّ الامتحانات عن بُعد حتّى إشعار آخر.

وإذ يأتي هذا القرار كإجراء وقائي للحفاظ على صحّة وسلامة الفعلين بمنظومة التّعليم العالي والبحث العلمي، يُشرّفني أن أذكّركم بدعوة رؤساء المؤسّسات التّابعة لجامعتكم من أجل الرّفع من مستوى اليقظة في مواجهة هذا الوباء، والتّقيّد بأقصى درجات الصّرامة بالتّدابير الوقائية لحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصّحّي المعتمد داخل الجامعات ومؤسّسات التّعليم العالي.

وتفضّلوا بقبول خالص التّحيّة، والسّلام

انتهى كلام وزير التّعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللّطيف ميراوي

تنزيل المذكّرة الوزارية 01-522/download/button


المصدر:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول الموضوع، فَخِيار التّعليقات متاح في الأسفل :-)

إرسال تعليق

اكتب/ي تعليقا (0)

أحدث أقدم